03 ديسمبر 2014

وقفات مع مقال الأستاذ سامي الريامي

وقفات مع مقال الأستاذ سامي  الريامي
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فقد قرأت ما كتبه الأستاذ سامي الريامي حول موضوع النقاب في مقاله : " النقاب والتطرف أم الأمن والاعتدال " في مقاله في صحيفة الإمارات اليوم ، ورغم  معرفتي المسبقة وعلاقتي الطيبة بالأستاذ الكريم سامي الريامي فأرى أنه لا مانع من حوار الأستاذ الكريم في بعض النقاط والمسائل التي طرحها ، خاصة وأن المسألة التي طرحها  فيها  جانب شرعي كبير ، وقد طرح الأستاذ الكريم مقاله في صحيفة تصل لجميع البيوت ، فلا مانع من وجهة نظري من حواره علانية كما طرح مقاله علانية ، والحوار أمر مفيد للجميع ، خاصة إذا ابتعد عن ( الشخصنة ) ،  وقبل البدء في الحوار أود أن أقرر بعض المسائل حتى تتضح الصورة للجميع :
أولا : لم يختلف العلماء من المذاهب الأربعة في مشروعية تغطية المرأة لوجهها ، فهم متفقون على ذلك ، بل يرون أن تغطية المرأة لوجهها أعظم أجرا عند الله تعالى ، فحتى من ذهب إلى جواز كشف المرأة لوجهها يرى أن الأفضل للمرأة أن تغطي وجهها ، ومن أشهرهم في عصرنا الشيخ محمد ناصر الدين الألباني فهو قد كتب الكتب في عدم وجوب تغطية المرأة لوجهها ، ولكنه يقرر في كتبه بأفضلية تغطية المرأة لوجهها وكان يلزم نساءه بتغطية الوجه رحمه الله رحمة واسعة.
ثانيا : تغطية المرأة لوجهها أمر مطلوب ومرغوب فقد تغطي المرأة وجهها بالغشوة المعروفة عند النساء أو تغطي وجهها بالنقاب أو بالبرقع ، وهذه نقطة قد لا ينتبه لها بعضهم ، فينقلون أقوال علماء من بلد معين في منع النقاب لأن هؤلاء العلماء عاشوا في بيئة لا تعرف النقاب أبدا ، فهم يقولون بتغطية الوجه  ولكن من غير النقاب ، فما كانوا يفتون بحرمة تغطية المرأة لوجهها فهذا لم يقل به عالم معتبر.
 ثالثا : ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تنتقب المحرمة ) فهذا  دليل على أن غير المحرمة تنتقب ، وهذا دليل على مشروعية النقاب ، فمن زعم أن النقاب لا دليل عليه فقد أبعد جدا عن الصواب .
وبعد هذه المسائل أرى أن أتوقف قليلا  مع بعض ما كتبه الأستاذ سامي الريامي وأعلق على كلامه .
عنون الأستاذ الكريم لمقاله بعنوان :
( النقاب أم التطرف أم الأمن والاعتدال )
وليت الأستاذ لم يخلط بين الأمرين فلا يمكن لأمر شرعي أن يكون سببا للتطرف ، وإذا أخطأ بعض الناس في تطبيق مسألة شرعية فلا يعني هذا أن يصبح  الأمر شرعيا تطرفا ، فهذا أمر غير مقبول ، فتعميم الخطأ على الناس ليس بصواب ، وتغيير الحكم الشرعي لسوء تطبيق آحاد الناس للمسألة ليس بصواب أيضا  .
قال الأستاذ سامي :
( وعلينا الآن مناقشة هذه القضية بشيء من الصراحة والجرأة والموضوعية والتوازن أيضاً، وقبل أن يثير هذا النقاش أي إنسان، عليه وعلينا أيضاً أن نعرف أن النقاب لا علاقة له بالدين )
ليت الأستاذ لم يخض في غير تخصصه ، فهو قد أتى بشيء عجيب غريب ، ولو راجع فقط موقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي لوجد الفتوى الواضحة بخصوص النقاب ، فهو من الدين وله علاقة بالدين ، ومعروف قديما وحديثا عند العلماء ، وإلى الأستاذ الكريم هذه الفتوى المهمة من دائرة الشؤون الإسلامية بدبي
" وذلك ما لم تخش الفتنة، فإن خشيتها وجب عليها النقاب سداً لذريعة الفساد إجماعاً. ورأى غيرهم كالشافعية والحنابلة وجوب النقاب مطلقاً لأن الوجه مجمع المحاسن، وتتناوله الأدلة تناولاً مباشراً  "
والفتوى كاملة على هذا الرابط
http://www.iacad.gov.ae/AR/Pages/FatwaAdvancedSearch.aspx

قال  الأستاذ :
(فهو غير مفروض على المرأة المسلمة لا بآيات قرآنية ولا بأحاديث )
نعم هو غير مفروض على المرأة على قول جماعة من العلماء ، ولكن لابد أن ننتبه إلى أن علماء الدين متفقون على أفضلية تغطية المرأة لوجهها بالنقاب أو غيره ، فالنقاب نفسه غير مفروض ولكن هذا لا يعني أنه غير مشروع ، فلو قال قائل : صلاة الضحى غير مفروضة على المسلم لا  بآيات قرآنية ولا بأحاديث ، فكلامه صحيح ولكن لا يعني هذا أن صلاة الضحى غير مشروعة ولو صلاها المسلم فلا أجر له ، فلابد من التفريق بين الأمرين .
قال الأستاذ :
( كما أنه ليس من الموروث التقليدي الإماراتي، ولا يمت للزي النسائي القديم أو الحديث بأي صلة، هو في الواقع والتاريخ دخيل على مجتمع الإمارات، وهذا أمر لا خلاف عليه )
سامح الله الأستاذ الكريم ، فقد خلط بين أمرين ، فالنقاب ليس من الزي النسائي القديم ولكن هذا لا يعني أبدا أن  النساء في الدولة قديما كن يكشفن وجوههن !! بل كن يلبس البرقع أو يضعن الغشوة وهذه أشد من النقاب فلا تظهر حتى العينين ، واذكر أني وقفت على صورة قديمة تصور دهشة امرأة تلبس البرقع الكبير الذي حاله مثل النقاب بل أشد وهي تشاهد امرأة أجنبية جاءت للدولة قبل الاتحاد وقد كشفت وجهها ، ومن شدة دهشتها وضعت يدها على رأسها !!
واذكر جيدا بعض العجائز كن لا يشاهدن التلفاز ويطلبن تحويله عن المكان خشية أن يراهن الرجال وهن في البيوت !!
فما ذكره  الأستاذ من أنه لا خلاف عليه عكسه هو الذي لا خلاف عليه ، وقد جانب الصواب فيه.
قال الأستاذ :
(ومن يعتقد غير ذلك فهو إما متشدد، أو يتحدث بغير علم، أو مجادل يعشق الجدل العقيم! )
للأستاذ سامي أن يأخذ بقول بعض العلماء في جواز كشف المرأة لوجهها ولكن ليس من حقه أبدا أن يصف من خالفه بهذه الأوصاف ، فالتشدد صفة مذمومة في الدين ، وصاحبها معرض للعذاب عند الله ، فكيف يصف مخالفه بذلك ؟! وصف غيره بأنه يتحدث بغير علم أو مجادل يعشق الجدل العقيم صفات ما كان ينغبي للأستاذ أن يطلقها على من يخالفه ، فما زال الناس يختلفون ويرد بعضهم على بعض في مختلف المسائل بكل أدب واحترام.
قال الأستاذ :
(كثير من الجرائم والسرقات لم يتم اكتشاف فاعليها بسبب النقاب والقفاز، وهذه حقيقة مثبتة لدى الجهات الشرطية المختلفة في الدولة، وكثير من الرجال استغلوا النقاب لأغراض السرقة أو التسول أو التسلل إلى مجتمعات نسائية، إضافة إلى تجاوزات نسائية عديدة، آخرها القضية التي نحن بصددها الآن، والتي تبرهن وتثبت وتلخص مخاطر النقاب! )
استغلال بعض الناس لمسائل شرعية بشكل غير جيد لا يعني أبدا تحريم هذا الأمر الشرعي ، فلو استغل بعض الناس المسجد لأمور تخالف الدين فهل سنقول بإغلاق المساجد ومنع الصلاة فيها ، ولو استغل بعض الناس لمسائل التبرعات والصدقات بطريقة سلبية فهل سنقول بمنع التبرعات مطلقا ولو استغل بعض الناس لقضايا الميراث بشكل سلبي فهل سنعطل القسمة التي فرضها الله تعالى ، ولو استغلت بعض الأخوات لعدة المرأة المتوفى عنها زوجها بشكل غير جيد فهل نمنع العدة التي أوجبها الله على النساء ؟!
فوجود الخطأ لابد أن يدفعنا لطرح حلول جديدة توافق شرعنا ودينا ولا تخالفه ، ومن هذه المسائل مسألة النقاب ، فوجود فئة قليلة للغاية تستغل تغطية المرأة لوجهها بطريقة خطأ هل يعني منع المرأة أن تغطي وجهها وهذه مسألة شرعية لم يختلف العلماء على مشروعيتها ؟! فعلاج الخطأ لا يمكن أن يكون بخطأ آخر  .
إن النقاب لا يعتبر ثغرة أمنية ، فالجرائم ترتكب من الرجال ويغطي كثير منهم وجهه بمختلف الأقنعة وتتمكن أجهزة الأمن القوية عندنا ولله الحمد من كشف المجرم في وقت قصير للغاية ، وليت الأستاذ الكريم سامي تكلم عن الجريمة نفسها وعن طرق توعية النساء خصوصا بضرورة الانتباه للجرائم النسائية وكيفية التعامل مع من يدخل أوساط النساء ويستغل ملابسهن لارتكاب الجرائم بدل مناقشة مسألة شرعية أبعد فيها جدا عن الصواب ،,,,

اللهم وفقنا لكل خير واجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم ، والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




هناك 134 تعليقًا:

  1. حياك الله، العجيب شو العلاقة بين النقاب والجريمة، هناك بلدان النقاب فيها ممنوع ومع ذلك يصير فيها جرائم بالهبل مثل فرنسا

    ردحذف
  2. ردك الموزون يوافق المنطق والعقل، جزاك الله خيرا ياشيخنا الفاضل.

    ردحذف
  3. نفع الله بكم وجزيتم خيرا ؛ تعقيبا على مقالكم أود القول ؛ أن النقاب شرع ﻻ مجال للنقاش فيه، رضي من رضى وأبى من أبى !
    وهي قربة من أراد أن يتقرب بها إلى الله عزوجل .

    ردحذف
  4. نفع الله بكم وجزيتم خيرا ؛ تعقيبا على مقالكم أود القول ؛ أن النقاب شرع ﻻ مجال للنقاش فيه، رضي من رضى وأبى من أبى !
    وهي قربة من أراد أن يتقرب بها إلى الله عزوجل .

    ردحذف
  5. بارك الله فيك يا شيخ ونفع بعلمك
    كفيت ووفيت وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  6. جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا على هذا الرد المتواضع شيخنا
    والا كان يستحق أشد من هذا الإسلوب

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا على هذا الرد الرصين العلمي المؤصل
    ليت الناس التزموا تخصصاتهم فأراحوا وارتاحوا

    ردحذف
  9. لا فض فوك وجزاك الله خيرا بو سيف .. رد راقي ومحترم بكل ماتحمله الكلمة من معنى .. أثابك الله

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، إلى الأخ العزيز د.عبدالله الكمالي ومع إحترامي الشديد لك ولكني لا أرى في مقالك أي شيء قد يساعد على تخفيف نسبة الجريمة بالمجتمع مثل ما طلب الأخ سامي، لأنة طلب بشكل واضح حماية الدين والمجتمع من المستغلين للنقاب وكيف أصبح طريقة يستغلها المجرمون ولقد كان همك انت الوحيد كيف ترد على حجة النقاب فقط ولا تتكلم عن طريقة حماية المجتمع والدين من المستغلين للنقاب وأنا مع الأخ سامي لابد من وضع طريقة لإيقاف المستغلين سوى كانت عن طريق الشريعة الإسلامية أو عن طريق القانون لأن مثل ما النقاب أمر مقدس عند بعض العلماء مثل ما ذكرت لابد من العلم بأن الأمن والأمان شي مقدس أيضاً، مع تحياتي أخوك سيف النعيمي

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      اخونا العزيز، الشيخ حاور وطرح رائيه في ماقاله السامي . وهذا هو اختصاصه الدين والشريعه . وليس من اختصاصه وجود حلول للأمن واما من اختصاص السامي و يجب على السامي ان يقترح شي افضل من هذا الراي وان يجتهد قليلا

      حذف
  11. الله يهديك يا سامي الريامي

    ردحذف
  12. جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  13. جزاك الله خير ياشيخ .. وسامح الله الريامي ... لو هو انسان متسامح عليه باعادة النظر والاعتذار ليبرئ ذمته امام الناس وامام الله

    ردحذف
  14. ليش الشيخ سامي الريامي ماتكلم عن الحريم فاصخات الحشمة والحياة وياه عند المتسترات

    ردحذف
  15. جزاك الله خير

    ردحذف
  16. جزاك الله خيرا وبارك الله فيك يا شيخ عبدالله الكمالي. حيث أنني ملازمة مسجد الصحابة في الشارقة وعند دخول بعض الاخوات إلى المسجد لصلاة الجنازة . اطلب من أي اخت منقبة برفع النقاب طالما نحن نساء .

    ردحذف
  17. عز الله رد كافي ووافي
    جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  18. جزاك الله خيرا
    ونتمنى من الاخ سامي التفريق بين ماهو مشروع وماهو محظور

    ردحذف
  19. جزاك الله خيرا يا دكتور
    إن كلامك عين الصواب ، ولا يخالفه إلا صاحب هوى مرتاب.
    وجعل الله ماكتبت في ميزانك يوم الحساب .
    آآمين

    ردحذف
  20. جزاك الله خيرا يا شيخ عبدالله على الرد الموضوعي والمؤصل بالادلة والواقع

    وصح لسانك... من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب

    ومن كثر كلامه كثر سقطه

    مسكين هذا الدين... كل من جا وتكلم فيه.. كاتب، صحفي، ناقد، مذيع، ممثل، سواق تكسي،،....

    يا اخوان ترى والله مو عيب الواحد إذا بيكتب بالشرع ويخص الدين ان يستشير عالم أو شيخ... كل شخص اعلم بفنه ومحد طلع من بطن امه يعرف كل شيء

    ردحذف
  21. جزاك الله خير على كل شيء صحيحا قلته

    ردحذف
  22. بارك الله فيك يا شيخ عبدالله وكثر الله من امثالك

    ردحذف
  23. بارك الله فيك يا شيخ عبدالله وكثر الله من امثالك

    ردحذف
  24. بارك الله فيك يا شيخ عبدالله وكثر الله من امثالك

    ردحذف
  25. بارك الله فيك يا شيخ عبدالله وكثر الله من امثالك

    ردحذف
  26. نشكر الشيخ على رده الكريم وهذا يدل على حرصه على الدين وتعاليمه وعدم رضاه يخلط أمور الدنيا بالدين ونسأل الله له التوفيق والسداد لخدمة الدين...

    ردحذف
  27. راشد المهيري دبي3 ديسمبر 2014 في 3:19 م

    جزاك الله كل خير بوسيف ونفع بعلمك وثبتنا على الحق واياك وهدى اللله اخانا سامي الريامي للحق وخدمة الوطن

    ردحذف
  28. ﻻ فض فوك

    ردحذف
  29. جزاك الله خير.. كفيت ووفيت..

    ردحذف
  30. والنعم فيك أستاذ عبدالله وبطريقة توضيحك جزاك الله خيرا

    ردحذف
  31. تسلم ايدك على الرد الايجابي... ولو اتبعنا الاعلام وما يكتبه وما يوصي به لعشنا من غير دين ولا عادات وتقاليد

    ردحذف
  32. جزاك الله خيرا ونفعنا والامة بعلمك

    ردحذف
  33. سامي الريامي يهرف بما لا يعرف.. جزاك الله خيرا يا شيخنا الفاضل على ردك الشافي والوافي

    ردحذف
  34. جزاك الله خير ياشيخ كفيت و وفيت. الله زدنا علما وانفعنا به.

    ردحذف
  35. بارك الله فيك يا شيخ، كلامك في غاية الدقه و الصواب، الله ينفعبك دولة الامارات و الامة السلاميه باذنه.

    ردحذف
  36. لماذا لايطالب الريامي بإغلاق المركز التجاري الذي حدثت فيه الجريمة وايضاً لماذا لايطالب الريامي بمنع السواقه بعد كثرة الحوادث المميته
    ونريده ايضاً ان يطالب بمنع السفر للنساء بعد قضية احداث لندن
    نصيحه للريامي الا يحمل وزر هذا الأمر يوم الدين وأن يترك الفتوى لأهل الفتوى

    ردحذف
  37. جزاك الله خيرا على ردك الوافي

    ردحذف
  38. بارك الله فيكم وفي ذريتكم ونفع بكم الأمة..

    ردحذف
  39. جزاك الله خير يا شيخ كفيت. وفيت بأسلوبك الراقي

    ردحذف
  40. بارك الله فيك

    وبالتوفيق

    ردحذف
  41. بارك الله فيك يا شيخنا، بعضهم يحشر انفه فيما لا يعنيه، شيوخ قد درسوا الأحاديث لأكثر من ٥٠ سنة وعندما يأتي الموضوع للنقاب يأخذ منهم الوقت الكثير للفتوى، و هو بكل بساطة يقول انه ليس من التراث او الدين، عجبا!!

    ردحذف
  42. كلام جميل من الشيخ، و لكنه اخطء في المحور الأخير. فلا يمكن مقارنة الجرائم التي تستغل النقاب لاخفاء الدليل بالتسول او بأي شي آخر و لنا في حادثة مسجد الضرار زمن رسول الله دليل على ذلك.

    ردحذف
    الردود
    1. يعني الحين في كل دول العالم اللي فيها تسفر هل قلت الجريمة ؟؟ عشان تتكلم عن منع النقاب

      حذف
  43. لا فض فوك بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على هذا الجواب الكافي الوافي

    ردحذف
  44. جزاك الله خير يا شيخ. للأسف سامي الريامي أدعى في مقاله أنه سيتكلم بشكل "موضوعي ومتوازن" ولكن لم يفي بوعده، مع أن الصحفيين يتبجحون بإحترام الرأي الآخر ، ولكن هيهات هيهات، إذا كان الأمر يتعلق بالشرع فالويل للمخالف. فقد ألغى سامي الريامي من يخالفه الرأي ورماهم بالتشدد والجهل و يا ليته لم يتسرع في ذلك لأنه يدخل في ذلك جمع عظيم من علماء الأمة منهم صحابة النبي (ص) والأئمة الأربعة وهلم جرا إلى زمننا المعاصر. قال عليه السلام "وإنَّ الرجلَ لَيتكلّمُ بالكلمةِ من سَخَطِ اللهِ ما كان يظنُّ أن تبلغَ ما بلغَتْ ، يكتبُ اللهُ له بها سَخَطَه إلى يومِ يَلقَاه." (صحيح الترغيب 2878). فالحذر الحذر من الخوض في الدين من غير علم وتسرع في رمي الناس بألقاب وأوصاف لا تليق. بارك الله فيك يا شيخ على أسلوبك الراقي والعلمي والمتوازن.

    ردحذف
  45. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك يا شيخ، كلامك في غاية الدقه و الصواب، الله ينفعبك دولة الامارات و الامة السلاميه باذنه.

    ردحذف
  46. جزاك الله الف خير يا شيخ على هذه النصيحة و الحمدلله على هذه النصائح كفيت و وفيت و شكرا على هذه النصائح.

    ردحذف
  47. بارك الله فيك يا شيخ، ومالحل برأيك في تخفيف من هذه الجرائم ؟

    ردحذف
  48. جزاك الله خير ياشيخ عبدالله خير الجزاء كفيت ووفيت وهذا دليل على علمك وفقهك الغزير والله يكثر من امثالك

    ردحذف
  49. سبحان الله.. ومن هو سامي حتى يمنع أمر أحله الله عزوجل من سبع سموات؟
    لو سلمنا أن النقاب عادة دخيلة، لكن فيه ستر وحفظ للمومنات المحتشمات، وفي المقابل هناك عادات كثيرة دخيلة تشمئز منها النفوس كالتعري مثلا.. فلماذا لم يسلط سامي قلمه ولسانه لمنعه!! فعلا سؤال يحتاج لجواب! قاتل الله الجهل..

    ردحذف
  50. من يرد الله به خيراً يفقّه في الدين...جزاك الله عنا كل الخير وجعلنا من المتفقهين في دينه..وهدى الله من يخوض ويملي ويفتي بغير علم، ولا يريد من يخالفه

    ردحذف
  51. يوسف صابري الحمادي3 ديسمبر 2014 في 8:27 م

    بارك الله فيك يا شيخ عبدالله ..
    وهذا من حرصك على دفع الشبهة عن أذهان الناس..
    وأدَبُكَ واضحٌ في ردك فجُزيتَ خيرًا..

    أما بالنسبة للأخ سامي هداه الله ووفقه لكل خير؛ فنقول: من خاض في غير فنّه أتى بالعجائب !!

    فمن المفروض أن يستشير أهلَ العلم والدين قبل أن يكتب مقالته الموبوءة التي تدل على إحد أمرين:
    - على جهله في الدين !!
    أو
    - على رغبته في الشهرة ولو على حساب الدين !!

    وأحلاهما مرُّ ..

    هدانا الله وإياه لكل خير ..

    ردحذف
  52. جزيت خيرا يا شيخ

    ردحذف
  53. جزاك الله خير يا شيخ
    أحبك في الله

    ردحذف
  54. ليلى المزروعي3 ديسمبر 2014 في 10:13 م

    جزاك الله خيرا رد رائع أثلج صدري حتى لو كنت غير منقبة ولا فض فوك ويا ليت سامي الريامي يتكلم عن فرض عقوبات على مخالفات المولات اللي يلبسن ميني جوب

    ردحذف
  55. أحمد البلوشي3 ديسمبر 2014 في 10:21 م

    جزاك الله خيرا شيخي الفاضل على هذا المقال القيم وأسأل الله أن يوفقك لكل ما يحب ويرضى

    ردحذف
  56. جزاك الله خيرا
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل ناعق يريد بنا سوءا

    ردحذف
  57. بارك الله فيك يا شيخ

    ردحذف
  58. جزاك الله خيرا
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل ناعق يريد بنا سوءا

    ردحذف
  59. جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل على الأسلوب الراقي والمقنع بالأدله الوافيه. للأسف الشديد ما أكثر الرويبضة في هذا الزمان

    ردحذف
  60. جزاك الله خير وبارك الله فيك شيخنا الفاضل
    كفيت ووفيت ونصر الله بك الدين
    حبيت أضيف انه كثير من القضايا في العالم لم يستخدم فيها النقاب من عشرات السنين والى الان لم بقبض فيها على الجاني
    اكبر اجهزة الأمن في العالم لم تستطع ذلك وشاهد على ذلك السجلات الجنائية الأمريكية وغيرها

    ردحذف
  61. ليت الريامي ما كتب و لا تفلسف في ما لا يعنيه

    ردحذف
  62. جزاك الله خير يا شيخنا الفاضل و كثر الله من امثالك

    ردحذف
  63. السلام عليكم
    اشكر لك ردك الشافي والوافي للأخ سامي واتمنى ان يتم الفصل بين نقاشات الاعلام والمسائل الدينيه والشريعه.
    ماضييع الجيل هذا غير اللي حاصل فالاعلام من نقاشات مثل هاذي واللي يتبعها أصحاب النفوس الضعيفه اللي يبحث عن حجه أو من ليس له علم اودرايه.
    جزاكم الله خير

    ردحذف
  64. جزاك الله خير وسدد خطاك يا شيخ، أنا ما أتنقب وغيظني تعليق الريامي... بحيث محد علق على ملابس الاجانب في البحر ونحنا في بلاد مسلمه و إنه كيف اطفالنا يشاهدوا هذا العري...وحضرة الريامي جاء يعقب على النقاب وويستدل بانه يتسبب بخرق الامن في الامارات. .. الله يهديه لفعل الخير لابناءما بافكار خيره

    ردحذف
  65. جزاك الله خير ياشيخ كلامك في محله

    ردحذف
  66. أعتقد أن الأخ سامي عايش خارج البلد ما يشوف أن نسبة 90% من المواطنين والوافدبن منقبات

    ردحذف
  67. جزاك الله خيرا يا شيخنا الفاضل

    ردحذف
  68. جزاك الله خيرا يا شيخنا الفاضل

    ردحذف
  69. الله يجزاك خير فضيلة الشيخ عبدالله . ونفع بك الاسلام والمسلمين
    اسأل الله القدير ان يهدي سامي الريامي . واتمنى ان لا يكتب مقال في ما لا يعنيه ..
    والله كلامه آلمني كثيراً ..

    ردحذف
  70. جزا الله الشيخ الدكتور عبدالله الكمالي أبو سيف خير الجزاء، على رده العلمي والموضوعي، وبارك فيه على كرم خلقه بحسن تفنيد كلام الريامي بدقة، وتذكيره الريامي بالخطأ الذي وقع فيه بخلط حادثة أمنية تنتمي للجريمة المنظمة وحكم شرعي أجمع عليه علماء الأمة سلفا وخلفا. والرجوع للحق والعلم بعد ظهوره والاعتذار عن الخوض في علوم التنزيل بغير إجازة ولا بينة لهو من الافتراء على الدين. وأسأل الله القدير أن يلهم كتابنا للحق والصواب وعدم التمادي في طرق الغواية والضلال. والله الموفق.

    ردحذف
  71. جزاك الله خير الجزاء وحفظك الله من كل مكروه

    ردحذف
  72. جزااك الله خيرا شيخنا الفاضل وسدد خطااك

    ردحذف
  73. جزاك الله خيرا ..وحفظ الله بلادنا وسائر بلاد المسلمين من كيد اعداء الامه

    ردحذف
  74. جزاك الله خير الشيخ شرحك ومداخلتك بمكانه الله يصلح الحال

    ردحذف
  75. جزاك الله خيراً الشيخ شرحك ومداخلتك بمكانه الله يصلح الحال

    ردحذف
  76. جزاك الله خيرا ياشيخ ولكن الاخ سامي الريامي لديه وجهة نظر خاصة اننا في عصر جديد بعيد جدا عن عصر البرقع خاصة انه يستخدم في امور تمس الامن ولاحرج في ديننا بخروج المراه بالحجاب الشرعي دون برقع وهناك عدة امور غافلين عنها للتقرب الي الله والله اعلم.

    ردحذف
  77. ﻻفض فوك شيخنا الغالي ونشكرك على هذا الرد المختصر المفيد جدا للاستاذ الريامي وارجو من الله ان يهديه ويهدينا جميعا الى الحق واطلب من الريامي شخصيا ان يهتم بالصحافه وان يترك الدين والتأصيل في المسائل للمشائخ الكرام لأن كل الذين سلكو هذا المسلك ضاعوا في الدهاليز المضلمه مع كل اﻻحترام استاذ الريامي
    اخيرا شيخنا الغالي لي طلب منك ادامك الله ارجوا منك الدعاء لشيوخنا ولوطننا بالامن واﻻمان وان تدوا لشبابنا بالهدايه

    ردحذف
  78. ما شا الله على الأسلوب الجميل فى الرد .

    ردحذف
  79. ما شا الله اُسلوب راقى جدا فى الرد .

    ردحذف
  80. جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  81. جزاك الله خير

    اعرف الحق تعرف رجاله

    ردحذف
  82. جزاك الله خير يا شيخ عبدالله على الرد الوافي والله يهدي أخونا سامي ويصلحه. ولكل الاخوه الإمارات بخير وأمان بسبب قادتها وأمنها وحفظ الله لها بس يا ليت من الاخوه الإعلاميين يتجولون على الشواطيء وبعدين بيعرفون شو يزيد الجريمه والله عجبا لهذا الزمان

    ردحذف
  83. كم جريمة ارتكبت بزي بابانويل...في اوروبا والعالم...لماذا لم نسمع مقترح مبدع مثل مقترح الريامي...كم جريمة بسكين تمت خلال السنة الفائتة في مصر والاردن والجزائر..من دون نقاب.. ..هذه حالة فردية...وقياس فاسد على اثر النقاب في الجريمة.. ثم ان البرقع..يخفي معظم الوجه ويمكن تنفيذ جريمة به...لماذا لم يطالب الريامي بمنعه. ..نتيجة خاطئة لتفكير بطريقة انتقائية..

    جزاك الله يا الشيخ الكمالي

    ردحذف
  84. السلام عليكم
    جزى الله الشيخ خير الجزاء
    قال الله تعالى وقل لنساءك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين
    وهل تعرف المراة الا بوجهها وكانه نص صريح بتغطية الوجه والله اعلم

    ردحذف
  85. بارك الله فيك شيخنا الكريم وجعلك ممن يدافع عن اﻻسلام في زمان الفتن وأقول للأستاذ سامي ولغيره أجرأكم على الفتوى أسرعكم إلى النار واتقوا الله في نسائكم وستسألون عنهن أمام الله سبحانه وتعالى

    ردحذف
  86. بارك الله فيك شيخنا الكريم وجعلك ممن يدافع عن اﻻسلام في زمان الفتن وأقول للأستاذ سامي ولغيره أجرأكم على الفتوى أسرعكم إلى النار واتقوا الله في نسائكم وستسألون عنهن أمام الله سبحانه وتعالى

    ردحذف
  87. بارك الله في جهود الشيخ الكمالي وسامح الله من تكلم بغير علم ..لم يتحدث الصحفي عن العري الفاضح في المراكز التجارية ولم يقل انه ﻻ يمت بصلة لعاداتنا وتقاليدنا وذكر النقاب الذي هو من صميم لبس النساء في الخليج وان كان تطور من الغشوة الكاملة الى اظهار فتحتي العينين وسمي بالنقاب وكذاالبرقع الذي تلبسه النساء قديما في مصر وبﻻد الشام وﻻ دخل اطﻻقا ارتكاب الجريمة بلبسه فها هي فرنسا ما اكثر جرائم القتل واﻻرهاب فيها وهي تمنع لبس النقاب..

    ردحذف
  88. جزاك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل

    ردحذف
  89. سبحان الله جريمة ترتكب في جنح الغموض فيشار بأصابع الاتهام الى النقاب اذا فلتيذهب الجيش بأكمله و على راسهم سامي لتجريد النساء في البر و الجبال من براقهعن و نقابهن

    ردحذف
  90. جزى الله خيرا الشيخ الدكتور خير الجزاء عن دفاعه عن النقاب وأجزل له المثوبة.

    ردحذف
  91. جزاك الله خير شيخ عبدالله.. رد جميل وبمحله
    بارك الله فيكم ونفع بكم

    ردحذف
  92. أحسنت يا شيخ ويزاك الله خير... ياريت لو ترد على الشيخ وسيم يوسف.. لانه رأيه أثار الفتنة وجرح مشاعرنا كمنقبات

    ردحذف
  93. نحن في زمن كثر فيه المتكلمون بغير علم وكثر فيه الجهلة المتكلمين في الدين , لذا علينا أن نتبع علمائنا ومشايخنا الموثوقين باذن الله

    ردحذف
  94. جزيت خيرا يا شيخ فنحن المنقبات لا غنى لنا عنه ولكن بعض المجتمعات لا تتقبل

    ردحذف
  95. ماكان لهذا الصحفي هداه الله ان يفتي ويتكلم بما ليس من اختصاصه ف هذا خاص لعلماء الاسلام الثقات وبارك الله فالشيخ وجزاه خيرا..وها هي فرنسا تكثر جرائم القتل فيها وهم يمنعون النقاب

    ردحذف
  96. ماكان للاخ الصحفي ان يكتب ويخوض في ما ليس من اختصاصه فهذا مجال اهل العلم الشرعي ..بارك الله في الشيخ الكمالي وجزاه خيرا...وها هي فرنسا تمنع النقاب وما اكثر جرائم القتل فيها ...بل على العكس نجد في اﻻرياف وهي المناطق التي يكثر فيها نسبة الحشمة والنقاب في اوساط النساء تقل الجرائم عنها في المدن

    ردحذف
  97. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  98. حرم الله وجهك على النار يا شيخ

    ردحذف
  99. حرم الله وجهك على النار يا شيخ

    ردحذف
  100. جزاك الله خير و دمت مدافعا دائما عن الإسلام دين الحق و الاعتدال

    ردحذف
  101. جزاك الله ياشيخ والله يهديك ياسامي

    ردحذف
  102. جزاك الله ياشيخ والله يهديك ياسامي

    ردحذف
  103. احسنت وبارك الله فيك

    ردحذف
  104. احسنت وبارك الله فيك

    ردحذف
  105. جزاك الله خير .. الله يوفقك ويزيدك من علمه

    ردحذف
  106. جزاك الله خير.،
    مقال الريامي.، فيه من التشدد والانحياز مايزاحم به عنوانه

    ردحذف
  107. يجزيك الله خير.،
    مقال الريامي في من التشدد والتطرف مايزاحم به عنوانه.،

    ردحذف
  108. جزاك الله عنا كل خير ونعم الرد

    ردحذف
  109. الله يقويك على الحق ... والله يخزي كل من يهاجم الدين

    ردحذف
  110. عرف عن الرجل العربي الغيره .حتى ايام الجا هليه وقبل الاسلام .فاين غيرة الشرفاء حتى اذا عدم الدين .ام هي محاربة الله ورسوله وكل مظهر من مظاهر ديننا العظيم من بعض الاقلام المسمومة

    ردحذف
  111. جزاك الله خير الشيخ عبدالله الكمالي نفع الله بك.

    ردحذف
  112. جزاك الله خير الشيخ عبدالله نفع الله بك

    ردحذف
  113. ....💠🙇
    النقــــاب....
    الحرب اللي شنها سامي الريامي وبعض الاعلاميين على النقاب بعد جريمة قتل الامريكية على يد سيدة منقبة أثارت في نفسي بعض الأسئلة البديهية التي لم يفكر بها سامي..

    وهؤلاء الاعلاميين وهم يشنون الحرب على لَبْس زوجات و بنات الرسول صلى الله عليه و سلم و أمهاتنا وبناتنا و زوجاتنا و يصفونه بلبس الارهاب.

    المجرم نادرا ما ذهب لمسرح الجريمة وهو يرتدي ملابسه الاعتيادية. فهناك الكثير بل الآلاف من الجرائم التي ارتكبت وسترتكب من قبل مجرمين متنكرين بزي أطباء و ممرضات ورجال أمن وبابا نويل.

    فهل سيشن سامي حربا على جميع أنواع الملابس التي ظل يتنكر بها المجرمون على مدى التاريخ.؟

    ماذا لو ارتدت القاتلة لَبْس عاملات النظافة وحقنت القتيلة بإبرة قاتلة في الحمام وخرجت بسلام ؟

    هل سيُصبِح لبس عاملات النظافة محل ريبة؟ هل لو تنكر لص بلبس رجل أمن وسرق مصرفا يصبح لَبْس رجل الامن محل ريبة ونسعى لمنعه؟

    ماذا يريد أن يقول سامي؛ هل كل المنقبات في العالم هن مجرمات بالفطرة لأنهن يرتدين على وجوههن ما يسترها؟

    كيف يفكر هؤلاء الاعلاميين ؟ وكيف يصل مثل هؤلاء لمنابرنا ليثيروا ويشحنوا المجتمع بهذه الطريقة السلبية؟

    الجريمة لن تختفي على الارض ما دام الخير والشر عليها لكننا نستطيع الحد منها بنشر وتشجيع الفضيلة. والاحتشام من الفضيلة بل هو لب الفضيلة.

    المشكلة ليست في اللبس يا سامي المشكلة في البيت والمدرسة والمجتمع الذي أخرج هذه المجرمة بقلبها وعقلها المريض.

    سامي .. نسيت في خضم حربك على لَبْس النقاب أن تسأل السؤال الأهم: ما هو دافع الجريمة؟

    فالجريمة تحارب بمعرفة دوافعها وليس بتعرية الناس من ملابسهم.

    والمشكلة الأعظم التي سوف نعاني منها طويلا في مجتمع الامارات هي وجود رجال إعلام يسممون المجتمع بفكرهم وأسلوبهم الضحل ويصرفونه عن لُب المشاكل وأسبابها إلى قشورها وأغلفتها.

    إن الطرح المتطرف لسامي وبعض الاعلاميين لموضوع لَبْس النقاب حز في قلوب الناس التي ترى في لبسه فضيلة واقتداء بالصحابيات وزوجات وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم.

    لا يصح أن يقف على منابر قنواتنا الإعلامية رجال بهذه الضحالة التي تشحن المجتمع وتستفزه.

    هدى الله الجميع ، الى صراطه المستقيم .

    منقول.....

    ردحذف
  114. 💠🙇
    النقــــاب....
    الحرب اللي شنها سامي الريامي وبعض الاعلاميين على النقاب بعد جريمة قتل الامريكية على يد سيدة منقبة أثارت في نفسي بعض الأسئلة البديهية التي لم يفكر بها سامي..

    وهؤلاء الاعلاميين وهم يشنون الحرب على لَبْس زوجات و بنات الرسول صلى الله عليه و سلم و أمهاتنا وبناتنا و زوجاتنا و يصفونه بلبس الارهاب.

    المجرم نادرا ما ذهب لمسرح الجريمة وهو يرتدي ملابسه الاعتيادية. فهناك الكثير بل الآلاف من الجرائم التي ارتكبت وسترتكب من قبل مجرمين متنكرين بزي أطباء و ممرضات ورجال أمن وبابا نويل.

    فهل سيشن سامي حربا على جميع أنواع الملابس التي ظل يتنكر بها المجرمون على مدى التاريخ.؟

    ماذا لو ارتدت القاتلة لَبْس عاملات النظافة وحقنت القتيلة بإبرة قاتلة في الحمام وخرجت بسلام ؟

    هل سيُصبِح لبس عاملات النظافة محل ريبة؟ هل لو تنكر لص بلبس رجل أمن وسرق مصرفا يصبح لَبْس رجل الامن محل ريبة ونسعى لمنعه؟

    ماذا يريد أن يقول سامي؛ هل كل المنقبات في العالم هن مجرمات بالفطرة لأنهن يرتدين على وجوههن ما يسترها؟

    كيف يفكر هؤلاء الاعلاميين ؟ وكيف يصل مثل هؤلاء لمنابرنا ليثيروا ويشحنوا المجتمع بهذه الطريقة السلبية؟

    الجريمة لن تختفي على الارض ما دام الخير والشر عليها لكننا نستطيع الحد منها بنشر وتشجيع الفضيلة. والاحتشام من الفضيلة بل هو لب الفضيلة.

    المشكلة ليست في اللبس يا سامي المشكلة في البيت والمدرسة والمجتمع الذي أخرج هذه المجرمة بقلبها وعقلها المريض.

    سامي .. نسيت في خضم حربك على لَبْس النقاب أن تسأل السؤال الأهم: ما هو دافع الجريمة؟

    فالجريمة تحارب بمعرفة دوافعها وليس بتعرية الناس من ملابسهم.

    والمشكلة الأعظم التي سوف نعاني منها طويلا في مجتمع الامارات هي وجود رجال إعلام يسممون المجتمع بفكرهم وأسلوبهم الضحل ويصرفونه عن لُب المشاكل وأسبابها إلى قشورها وأغلفتها.

    إن الطرح المتطرف لسامي وبعض الاعلاميين لموضوع لَبْس النقاب حز في قلوب الناس التي ترى في لبسه فضيلة واقتداء بالصحابيات وزوجات وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم.

    لا يصح أن يقف على منابر قنواتنا الإعلامية رجال بهذه الضحالة التي تشحن المجتمع وتستفزه.

    هدى الله الجميع ، الى صراطه المستقيم .....

    منقول....

    ردحذف
  115. جزاك لله خير دكتورنا على الرد المقنع والحكيم

    ارجوا من سامي الريامي ان يقدم اعتذاره

    ردحذف
  116. جزاك الله خير يا شيخ .. واجبر الله خاطرك مثل ما اجبرت خواطرنا .. اخوي ريامي السامي والاخ يوسف وسيم

    اذا نيتكم باصلاح المجتمع وافشاء الامن والطمانينة والحد من الجريمة .. ولهذا علوت تصاريحكم في هذي المواضيع .. وذلك لسن قوانين جديدة تجرم لبس النقاب

    فليكن بمعلومكم ومحسوبكم باني اول المتهمين في هذا القانون


    انطبقت عليكم ( خالف تعرف ) بس للاسف .. كان في سبيل شهرتكم باعدين عن الامور الدينية

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  117. جزاك الله خير يا شيخ .. واجبر الله خاطرك مثل ما اجبرت خواطرنا .. اخوي ريامي السامي والاخ يوسف وسيم

    اذا نيتكم باصلاح المجتمع وافشاء الامن والطمانينة والحد من الجريمة .. ولهذا علوت تصاريحكم في هذي المواضيع .. وذلك لسن قوانين جديدة تجرم لبس النقاب

    فليكن بمعلومكم ومحسوبكم باني اول المتهمين في هذا القانون


    انطبقت عليكم ( خالف تعرف ) بس للاسف .. كان في سبيل شهرتكم باعدين عن الامور الدينية

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  118. بارك الله فيك ي شيخ ؛ويزاك الله ألف خيرٌ عنا ،الحمدلله بلادنا فيها الامن والامان بفضل قيادتنا الرشيدة والعيون الساهرة بدولتنا ؛والله يحمي بلادنا من كل الشرور. أماعن اصحاب النفوس الضعيفه واللي تسوّل لهُ نفسه بزعزعت الامن والاستقرار في بلادنا؛ ليس له مكانن بيننا ؛اتمنى اعادة النظر في عدم منح الجواز لمثل هذه الفئة (المُجنْسه) فالنقاب ليس بيت القصيد.

    ردحذف
  119. عدا ان الشيخ سامي الريامي تكلم في غير اخصاصه.. فهو قمة التطرف مع المخالفين لرأيه.. الريال داعشي الهوى.. يلغي ويتهجم ويصغر شأن كل من يخالفه.. أو حتى يفكر يخالفه!!!

    ردحذف
  120. شو رأي الأخ سامي لو ارتكبت الجريمة من شخص محجب تبين فيما بعد انه رجل وليس أمرأة هل سيطالب بمنع الحجاب أيضا بحجة أمن المجتمع

    ردحذف
  121.  قال تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا )أي : يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح ، ( لهم عذاب أليم في الدنيا ) أي : بالحد ، وفي الآخرة بالعذاب ، ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) أي : فردوا الأمور إليه ترشدوا .
    وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا ميمون بن أبي محمد المرئي ، حدثنا محمد بن عباد المخزومي ، عن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لا تؤذوا عباد الله ولا تعيروهم ، ولا تطلبوا عوراتهم ، فإنه من طلب عورة أخيه المسلم ، طلب الله عورته ، حتى يفضحه في بيته " .

    ردحذف
  122. جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل. .. كفيت ووفيت. ..

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.